الأمير مشرف القسم الإسلامي
عدد المساهمات : 506 نقاط : 6384 تاريخ التسجيل : 20/08/2009
| موضوع: التنكيس .. و قراءة المتأخر قبل المتقدم في القرآن .. الخميس 5 نوفمبر - 19:28 | |
| بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاهأما بعد قراءة المتأخر قبل المتقدم من القرآن يسمى تنكيساً ، وهو أقسام :
تنكيس الحروف
تنكيس الكلمات
تنكيس الآيات
تنكيس السور
أما تنكيس الحروف ، فهو تقديم الحروف المتأخرة على المتقدمة في الكلمة الواحدة ، فيقرأ - مثلاً - بدلاً من { رب } : " بر " !
و"هذا لا شك في تحريمه ، وأن الصلاة تبطل به ؛ لأنه أخرج القرآن عن الوجه الذي تكلم الله به ، كما أن الغالب أن المعنى يختلف اختلافاً كثيراً ."
" الشرح الممتع لابن عثيمين " ( 3 / 110 ) .
أما تنكيس الكلمات ، فهو أن يقدم الكلمة اللاحقة على التي قبلها ، فيقرأ - مثلاً - بدلاً من { قل هو الله أحد } : " أحد الله هو قل " !
و "هذا أيضاً محرم بلا شك ؛ لأنه إخراج لكلام الله عن الوجه الذي تكلم الله به ."
" الشرح الممتع " ( 3 / 110 ) .
وأما تنكيس الآيات ، وهو قراءة الآية اللاحقة قبل الآية السابقة ، فيقرأ { من شر الوسواس الخناس } قبل { إله الناس } !
فقد قال عنه القاضي عياض رحمه الله :
ولا خلاف أن ترتيب آيات كل سورة بتوقيف من الله تعالى على ما هي عليه الآن في المصحف , وهكذا نقلته الأمة عن نبيها صلى الله عليه وسلم .
من " شرح النووي " ( 6 / 62 ) ، وكذا قال ابن العربي كما في " الفتح " ( 2 / 257 ).
وقال الشيخ ابن عثيمين :
تنكيس الآيات أيضاً محرم على القول الراجح ؛ لأن ترتيب الآيات توقيفي ، ومعنى توقيفي : أنه بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم .
" الشرح الممتع " ( 3 / 110 ) .
وأما تنكيس السور ، فهو قراء السورة اللاحقة قبل السابقة ، فيقرأ - مثلاً - " آل عمران " قبل " البقرة " .
حكمه :
من قال من العلماء إن ترتيب السور ليس توقيفياً : لم ير بذلك بأساً .
ومن رأى أن الترتيب توقيفي ، أو أن إجماع الصحابة على ترتيبه حجة : لم ير جواز ذلك .
والصحيح :
أن الترتيب ليس توقيفيّاً ، وإنما هو من اجتهاد بعض الصحابة .
وأنه لا إجماع على الترتيب بين الصحابة ، إذ كان مصحف " عبد الله بن مسعود " - مثلاً - على خلاف تلك المصاحف ترتيباً .
وفي السنة ما يؤيد الجواز :
أ. عن حذيفة قال : صليتُ مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح بالبقرة ، فقلت : يركع عند المائة ، ثم مضى ، فقلت : يصلي بها في ركعة ، فمضى ، فقلت : يركع بها ثم افتتح النساء فقرأها ثم افتتح آل عمران فقرأها…… رواه مسلم ( 772 ) .
الشاهد في الحديث أنه قرأ النساء قبل آل عمران .
قال النووي :
قال القاضي عياض : فيه دليل لمن يقول إن ترتيب السور اجتهاد من المسلمين حين كتبوا المصحف , وإنه لم يكن ذلك من ترتيب النبي صلى الله عليه وسلم بل وَكَله إلى أمته بعده . قال : وهذا قول مالك وجمهور العلماء , واختاره القاضي أبو بكر الباقلاني ، قال ابن الباقلاني : هو أصح القولين مع احتمالهما . | |
|
الأمير مشرف القسم الإسلامي
عدد المساهمات : 506 نقاط : 6384 تاريخ التسجيل : 20/08/2009
| موضوع: رد: التنكيس .. و قراءة المتأخر قبل المتقدم في القرآن .. الخميس 5 نوفمبر - 19:40 | |
| و هنا إضافة أخرى ..
إن ترتيب السور على ورودها في المصحف مستحب داخل الصلاة وخارجها، هذا مذهب جمهور الفقهاء، وصرح بعضهم بالوجوب، وخلاف الترتيب يسمَّى التنكيس وهو مكروه عند الجمهور، لما روي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه سئل عمَّن يقرأ القرآن منكوسًا؟ فقال: ذلك منكوس القلب.
إلا أنه بعض الفقهاء أجازوا التنكيس خارج الصلاة إذا كان على وجه التعليم كتعليم الصبيان عند حفظهم القرآن.
أما تنكيس الآيات فقد صرَّح المالكية بحرمته وهو ترجيح شيخ الإسلام ابن تيمية، لأن ترتيب الآيات كان بالنص إجماعًا، بخلاف ترتيب السور، فإنه بالاجتهاد عند الجمهور .
وصرَّح الحنابلة أن تنكيس الآيات مكروه فقط .
وروى البخاري عن يوسف بن ماهك أن رجلاً عراقيًّا جاء عائشة فقال: أريني مصحفك، فقالت: لِمَ؟ فقال: لعلي أؤلف القرآن عليه، فإنه يقرأ غير مؤلف، فقالت: وما يضرك أيَّهُ قرأت قبل، فأخرجت له المصحف فأملت عليه آي السور.
أما تنكيس الكلمات فهو محرم تحريمًا شديدًا، بل لا يبعد أن يعد كفرًا، وتبطل الصلاة به قطعًا، وقد صرح بذلك جمع من الفقهاء.
والله أعلم. الإجابة مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه المفتي | |
|
بنت الوادي المدير العام
عدد المساهمات : 1437 نقاط : 8280 تاريخ التسجيل : 14/07/2009
| موضوع: رد: التنكيس .. و قراءة المتأخر قبل المتقدم في القرآن .. الجمعة 6 نوفمبر - 5:19 | |
| جزاك الله خيرا .. وبارك فيك .. | |
|
عبود مشرف قسم عالم الفن
عدد المساهمات : 757 نقاط : 6642 تاريخ التسجيل : 01/10/2009 الموقع : جـد قلب ريماس ــه
| موضوع: رد: التنكيس .. و قراءة المتأخر قبل المتقدم في القرآن .. الجمعة 6 نوفمبر - 15:25 | |
| جزاك الله كل خير ويعطيك العافيه على الشرح | |
|